Egyption Kings

0
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فن تقديم الهدايا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Vedko
الملك
الملك


المساهمات : 576
تاريخ التسجيل : 05/09/2008
العمر : 30

مُساهمةموضوع: فن تقديم الهدايا   الثلاثاء نوفمبر 04, 2008 10:24 am


الهدايا

كيف تهادي الآخرين وكيف تستقبل هديتهم؟

إذا كنت ممن يفضل منح الهدايا ولا يفضل استقبالها فإن هذا المنطق غير مقبول، فاستقبال الهدايا أمر عادي ويجب أن نسعى لتحقيقه بيننا لتقوية روابط المودة. فالمهاداة لا شك أنها تترك انطباعا محببا في النفس وتسهل فتح القلوب المغلقة لأنها تحمل في مضمونها تعبيراً بالتقدير والامتنان للطرف الآخر
اختيار وتقديم الهدية المناسبة:

نحن نهادي الآخرين لأغراض ومناسبات مختلفة مثل الزواج والولادة، أو كنوع من التقدير لجهد بذل لصالحنا.
ومن الضروري عند اختيارك للهدية التي تقدمها أن تكون ملائمة للمناسبة وأن تكون جديرة بالشخص الذي تقدمها له ومتفقة مع ذوقه وميوله، بناءً على معرفتك السابقة به. كما يجب أن تكون مخلصاً امام نفسك في القيام بالمهاداة نفسها.
وهذه بعض الأمور الأخرى الواجب مراعاتها:

1-لاحظ أن قيمة الهدية تكون أكبر وأوقع إذا ماقدمت في أقرب وقت مناسب.... كما أن طريقة تقديم الهدية من الخارج لها أهمية.
2-لا تقدم أي حيوانات أليفة لأطفال كهدايا إلا بعد أخذ رأي الآباء في ذلك.
3-يفضل أن يصاحب الهدية عبارة مكتوبة تتفق مع المناسبة. وبعض الناس يقدمون كروتاً مطبوعة تحمل التهاني لكن ذلك في الحقيقة ليس مقبولا تماما... فلأوقع والأفضل أن تقوم بكتابة ماتريد بخط يدك. وفي حالة استخدام كروت مطبوعة يمكنك أن تضيف لها بعض الكلمات بإسلوبك وخط يدك.
4-لاحظ أن إهداء المال يفضل أن يكون في صورة شيك وليس نقداً. فالمهاداة بالنقد تناسب الصغار لكنها لا تناسب الكبار. وفي حالة إهداء المال في صورة نقد يجب أن تنبه المهدى إليه بمقدار هذا المال حتى لا يختلط عليه الأمر، ويمكن عمل ذلك بتقديم المال مع ورقة صغيرة مكتوب عليها شيء من هذا القبيل" أرجو أن تسهم هذه الريالات المائة في شراء ماكنت تود شرائه".

الهدية المناسبة للشخص المناسب والحدث المناسب:


وفيما يلي مجموعة من الاقتراحات لنوع الهدية المناسبة لأعمار وأحداث مختلفة.

الأطفال الرضع والصغار:

من أفضل الهدايا التي تقدم للأطفال الصغار والرضع في المناسبات الخاصة كأعياد الميلاد: الحلي الصغيرة الذهبية أو الفضية مثل الخواتم والدبابيس والأساور... ويفضل أن يكتب عليها اسم المحتفي به، وتاريخ ميلاده بخط زخرفي جذاب.
وهناك اقتراح آخر وهو تقديم ألبوم للصور الفتوغرافية بحيث يكون متسعا بما فيه الكفاية ليضم صور الطفولة وما تبعها من مراحل أخرى.
أما الهدايا الوقتية التي تقدم بمناسبة أو بدون مناسبة فيمكن أن تكون مثل: العربات الصغيرة المتحركة،
الأطفال :


أما الأطفال الكبار نسبياً أو الأطفال في المدارس, فإنه يكون من المناسب مهاداتهم بأشياء مثل: الكتب المناسبة لأعمارهم، أو الألعاب السحرية، أو النظارات الكبيرة، أو الألعاب الإلكترونية(مثل السوني).
ومن الهدايا الأخرى الممتعة للأطفال في هذه المرحلة الكتب أو المجلات أو المطبوعات الملونة التي تعرفهم بالبلاد والشعوب المختلفة مثل كتاب: حول العالم للأطفال. وكذلك الكتب الدينية التي تعرفهم بالأنبياء ورسالة كل منهم .
المراهقون :

أما المراهقون أو المراهقات فإنهم لا يسعدون بالطبع بمثل تلك الهدايا السابقة، لكنه من المناسب أن نهاديهم بأشياء مثل النقود أو دعوة لحفل ما أو شرائط فديو لأعمال مشهورة أو كاميرا تصوير أو جهاز رياضي أو جهاز كمبيوتر محمول.
الشباب :

أما الشباب كالذين التحقوا بالجامعة فإنهم في مرحلة يحث خلالها انتقال كبير من مرحلة الطفولة والمرهقة إلى مرحلة الاعتماد على النفس وإثبات الذات، لذلك فإنه يجب أن تكون الهدايا موافقة لهذه المرحلة البارزة مثل: المال أو الأسهم أو سندات الإدخار، فهذه الهدايا تلقى قبولا كبيرا خلال هذه المرحلة التي يتطلع خلالها الشاب لبناء مستقبله. كما تقدم الهدايا التي تشجعهم على الاستقلال والاعتماد على النفس مثل حقيبة أو خيمة للرحلات أو مكتبة خشبية أو معدنية ليخصصها الشاب لوضع كتبه. كما يمكن تقديم الهدايا التي يمكن الاستعانة بها في الجامعة مثل جهاز تسجيل المحاضرات أو قاموس مناسب أو بعض الأشياء التي يحتاج لها الطالب بالمدينة الجامعية مثل الأغطية وساعة إيقاظ (منبه). ولا بأس أيضا بتقديم الدعاوي لحفلة موسيقية أو ندوات علمية.
أعياد الميلاد :

يمثل عيد ميلاد الطفل شيئا كبيرا له، فهو ينتظره ويفرح بقدومه ويعجب باحتفاء الأهل والأقارب والأصدقاء به. ولذا فإن هدية عيد الميلاد يجب أن تكون قيمة أو غالية الثمن إلى حد ما... ويفضل بصفة عامة الهدايا التي تحفزهم على الابتكار أو التكوين.
أما في مجال العمل، فإنه يكفي تقديم "كارت" تهنئة أو دعوة للعشاء للمحتفى به.

كيف تستقبل هدايا الآخرين؟

عرفت الآن أصور مهاداة الغير.... ولكن كيف تتصرف عندما يهاديك أحد بهدية؟
هذه بعض الأمور المهمة الواجب مراعاتها:

1-لابد من التعبير للطرف الآخر عن الشكر والامتنان... فليس من المعقول ألا نشكر أحداً يهادينا!!!
2-يجب أن نفض غلاف الهدية أمام صاحبها وتبدي فرحتك بها مهما كانت متواضعة.
3-في حالة وجود أكثر من شخص يهاديك، فلا يفضل في هذه الحالة فض غلاض الهدية، حتى لا يمون هناك مجال للمقارنة بين هدية "فلان" وهدية الآخر مما قد يتسبب في إحراج أحدهما.
4-يجب أن تلقى الهداية التي تحتاج لعناية سريعة الاهتمام بمجرد تقديمها، مثل باقة الزهور. ففي هذه الحالة يجب أن تسرع باستخراج الزهور ووضعها في فازة وتغذيتها بالماء ووضعها في مكان ظاهر أمام صاحب الهدية.
5-في حالة عدم إعجابك بالهدية لسبب ما مثل: عدم ملائمتها لذوقك فلا يجب أن تظهر ذلك، بل على العكس يجب ان تبدي إعجابك بها. فمثلا إذا اهدت سيدة لأخرى قطعة ذهبية لا تعجبها وجب عليها ارتدائها على الفور لبيان استحسانها لها وليكن ذلك على الأقل في وجود الضيفة صاحبة الهدية.
6-اذا أحضر لك خاطبك أو زوجك هدية ما وقدمها لك بزهو وفرح فعليك بشكره وإبداء فرحك بها، ولا تذكريه بأن هداياه لك قليلة أو متواضعة.

مقتبس



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فن تقديم الهدايا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Egyption Kings :: المنتدى العام-
انتقل الى: